مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

33 خبر
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • فيديوهات

    فيديوهات

أكسيد النيتريك قد يكون فعالا في إبطاء تقدم حالات "كوفيد-19"

يمكن أن يكون العلاج بأكسيد النيتريك أمرا محوريا في الحرب العالمية ضد SARS-CoV-2، الفيروس الذي يسبب "كوفيد-19"، وفقا لمراجعة من جامعة جورج واشنطن (GW).

أكسيد النيتريك قد يكون فعالا في إبطاء تقدم حالات "كوفيد-19"

ويعرف أكسيد النيتريك بأنه جزيء مضاد للميكروبات ومضاد للالتهابات مع أدوار رئيسية في توسيع الأوعية الدموية الرئوية في سياق الالتهابات الفيروسية والأمراض الرئوية الأخرى.

وفي عدوى SARS-CoV-1 التي أدت إلى تفشي السارس (متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة) في عام 2003، كبح أكسيد النيتريك التكاثر الفيروسي عن طريق تفاعلات سامة للخلايا من خلال وسيطات مثل البيروكسينيتريت.

وهي واحدة من العديد من علاجات "كوفيد-19" المحتملة المدرجة في برنامج الوصول الموسع للطوارئ التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وقال آدم فريدمان، الحاصل على الدكتوراه في الطب وأستاذ في قسم الأمراض الجلدية في جامعة جورج واشنطن للطب والعلوم الصحية، والمؤلف المشارك في الدراسة: "أكسيد النيتريك يلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على وظيفة الأوعية الدموية الطبيعية وتنظيم تتالي الالتهاب الذي يساهم في إصابة الرئة الحادة ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة"، وأضاف: "يمكن للتدخلات التي تحمي ضد إصابة الرئة الحادة (ALI) ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS)، أن تلعب دورا حاسما للمرضى والأنظمة الصحية أثناء الوباء".

وتصنف الفيروسات التاجية ضمن فيروسات الحمض النووي الريبوزي تصيب الطيور أو الماشية في المقام الأول، ولكنها يمكن أن تتحول إلى عدوى شديدة وقاتلة لدى البشر. ولا يوجد حاليا علاج أو لقاح مسجل لـ"كوفيد-19". وعدم وجود علاج محدد مع ارتفاع معدل الوفيات للفيروس يفرضان الحاجة الملحة إلى العلاجات التي قد تتحكم في تكاثر الفيروس وانتشاره السريع.

ودرس الفريق، بقيادة المؤلف الأول ناغاساي أدوسوميلي، وهو طالب ماجستير في الطب في السنة الرابعة بجامعة جورج واشنطن للطب والعلوم الصحية، بيانات بين عامي 1993 و2020 حول التسبب في فيروسات كورونا واستخدام أكسيد النيتريك كعلاج لأمراض الجهاز التنفسي.

ويسلط الباحثون الضوء على احتمالية مساهمة أكسيد النيتريك المستنشق في تحسين النتائج السريرية وتخفيف الضغط المتزايد بسرعة على قدرة الرعاية الصحية بسبب "كوفيد-19".

قال فريدمان: "مع ظهور كوفيد-19 باعتباره جائحة مع القدرة على إرباك الجسم والبنية التحتية للرعاية الصحية لدينا، فإن المرضى بحاجة ماسة إلى عوامل فعالة يمكن أن تبطئ المرض في أجسادهم وفي مجتمعاتهم".

ويقترح المؤلفون أنه إذا تم توضيح فعالية أكسيد النيتريك لـ"كوفيد-19"، فإن استخدامه كعلاج يمكن أن يكون محوريا في مكافحة الوباء.

 المصدر: medicalxpress

التعليقات

القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهداف سفينة تجارية

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

كشف وثيقة سرية وحساسة عن قرار لمجلس السلام التابع لترامب بشأن غزة

بعد "الاتفاق الإطاري" مع لبنان.. نتنياهو يعرض المناطق التي ستبدأ فيها المرحلة التجريبية (صورة)

فانس مدافعا عن استراتيجية واشنطن تجاه إيران: أمريكا رابحة في الحالتين (فيديو)

"هآرتس": بنود "الاتفاق الإطار" الموقع في واشنطن تمهد الطريق لتحويل جنوب لبنان إلى "غزة 2"