مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

43 خبر
  • مونديال 2026
  • فيديوهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

دراسة كورية: الأجيال الحديثة أكثر عرضة لسرطان المبيض بسبب قلة الإنجاب

يعد سرطان المبيض واحدا من أكثر السرطانات فتكا بالنساء حول العالم، خاصة في دول شرق آسيا حيث تستمر الأرقام في الارتفاع عاما بعد عام. 

دراسة كورية: الأجيال الحديثة أكثر عرضة لسرطان المبيض بسبب قلة الإنجاب
Gettyimages.ru

وفي محاولة لفهم أسباب هذا الارتفاع، أجرى باحثون كوريون دراسة شملت أكثر من مليوني امرأة في الأربعينات وما فوق، لاستكشاف العلاقة بين التاريخ الإنجابي للمرأة وخطر إصابتها بسرطان المبيض، وذلك عبر أربعة أجيال مختلفة من الثلاثينات إلى الستينات.

وكشفت النتائج التي نشرتها مجلة JAMA Network Open أن النساء اللائي أنجبن عددا أكبر من الأطفال كان خطر إصابتهن بسرطان المبيض أقل، خاصة بين الأجيال الأكبر سنا حيث كانت العائلات الكبيرة هي السائدة. 

لكن اللافت أن هذا التأثير الوقائي تراجع بشكل كبير أو اختفى تماما بين الأجيال الأحدث التي تنجب عددا أقل من الأطفال، ما يشير إلى أن النساء اليوم قد لا يحصلن على نفس الحماية التي كانت تحمي جداتهن من سرطان المبيض لمجرد إنجاب أطفال كثيرين.

وشهدت كوريا الجنوبية واحدة من أسرع حالات انخفاض الخصوبة في العالم، حيث هبط متوسط عدد الأطفال لكل امرأة من أكثر من أربعة أطفال في السبعينات إلى أقل من طفل واحد فقط في عام 2022. وهذا التحول الديموغرافي الحاد يقدم للعلماء فرصة نادرة لدراسة كيف يؤثر تراجع الإنجاب على أنماط السرطان في زمن قياسي.

لكن حجم العائلة لم يكن العامل الوحيد الذي وقف عنده الباحثون، فقد كشفت البيانات أن جوانب أخرى من التاريخ الإنجابي للمرأة تلعب أدوارا مهمة في تحديد مستوى الخطر. فالنساء اللائي تبدأ دورتهن الشهرية مبكرا، في سن الثانية عشرة أو أقل، كن أكثر عرضة للإصابة، كما أن طول فترة الإنجاب بشكل عام يزيد من احتمالية الإصابة بالمرض. 

وفي المقابل، وجد الباحثون أن استخدام حبوب منع الحمل يقلل الخطر بشكل ملحوظ لدى النساء قبل انقطاع الطمث، لكنه لا يقدم حماية تذكر لمن تجاوزن سن اليأس، بل إن العلاج الهرموني بعد انقطاع الطمث يزيد الخطر بشكل واضح.

وقارنت الدراسة بين نساء ولدن في أربعة عقود مختلفة، من الثلاثينات إلى الستينات، ووجدت أن إنجاب طفلين أو أكثر يخفض خطر الإصابة بنحو الثلث بشكل عام، لكن هذه النسبة كانت أقل وضوحا بين النساء الأصغر سنا المولودات في الستينات. كما تبين أن تأثير حبوب منع الحمل يختلف حسب المرحلة العمرية، فهي مفيدة جدا للنساء قبل انقطاع الطمث لكنها تفقد فعاليتها الوقائية بعد ذلك.

ويؤكد الباحثون في ختام دراستهم أن فهم هذه العوامل يساعد الأطباء على تقييم المخاطر بشكل أدق وتقديم نصائح وقائية مخصصة لكل امرأة حسب تاريخها الإنجابي وعمرها، خاصة في ظل المشهد المتغير للخصوبة حول العالم.

المصدر: ميديكال إكسبريس

التعليقات

القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهداف سفينة تجارية

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

كشف وثيقة سرية وحساسة عن قرار لمجلس السلام التابع لترامب بشأن غزة

بعد "الاتفاق الإطاري" مع لبنان.. نتنياهو يعرض المناطق التي ستبدأ فيها المرحلة التجريبية (صورة)

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

فانس مدافعا عن استراتيجية واشنطن تجاه إيران: أمريكا رابحة في الحالتين (فيديو)

"هآرتس": بنود "الاتفاق الإطار" الموقع في واشنطن تمهد الطريق لتحويل جنوب لبنان إلى "غزة 2"

أكبر من سابقتها.. مسؤول أمريكي: الضربات الأمريكية على الأهداف الإيرانية اكتملت